الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

علاح تعثر النطق لدى الأطفال

انت في الصفحة 1 من 7 صفحات

موقع أيام نيوز

التشخيص
لتقييم حالة طفلك، سيستعرض اختصاصي التخاطب أعراض طفلك وتاريخه الطبي، وسيجري فحصًا للعضلات المستخدمة في النطق، وسيفحص كيفية إنتاج طفلك لأصوات الكلام والألفاظ والعبارات.

اختصاصي التخاطب سيُقَيِّم المهارات اللغوية لطفلك مثل المفردات وتركيب الجمل وقدرته على فهم الكلام.

إن تشخيص تعذر الأداء النطقي لدى الأطفال لا يستند إلى أي اختبار أو معاينة. ذلك يعتمد على نمط المشاكل التي تُعايَن. تعتمد الاختبارات النوعية التي تُجرَى أثناء التقييم على عمر طفلك وقدرته على مساعدة طبيبه ومدى حدة مشكلة الكلام والتخاطب لديه.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

أحيانا يكون من الصعب تشخيص تعذر الأداء النطقي لدى الأطفال، وخاصة عند ندرة تحدث الطفل أو مواجهته لصعوبة التفاعل مع اختصاصي التخاطب.

من المهم معرفة ما إذا ظهرت أعراض تعذر الأداء النطقي لدى طفلك، لأن تعذر الأداء النطقي لدى الأطفال يُعالج بصورة مختلفة عن اضطرابات الكلام الأخرى. قد يكون اختصاصي التخاطب المعالج لطفلك قادرًا على تحديد نهج العلاج المناسب لطفلك، حتى وإن كان التشخيص غير أكيد في البداية.

قد تشمل الاختبارات ما يلي:

اختبارات السمع. قد يأمر طبيبك بإجراء اختبارات السمع لتحديد ما إذا كانت مشاكل السمع يمكن أن تسهم في مشكلات في التحدُّث لدى طفلك.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
تقييم العضلات المحركة للفم. سيقوم اختصاصي التخاطب بفحص شفاه طفلك ولسانه وفكه وحنكه للوقوف على المشاكل الهيكلية، مثل الْتِصاقُ الِّلسان أو الحنك المشقوق، أو غيرها من المشاكل، مثل انخفاض التوتر العضلي‎. إن انخفاض التوتر العضلي‎ عادةً ما يصحبه تعذُّر الأداء النطقي لدى الأطفال، لكنه قد يكون علامة على حالات مرضية أخرى.

سيلاحظ اختصاصي التخاطب كيف يحرك طفلك شفتيه ولسانه وفكيه في أنشطة كالنفخ والتبسُّم والتقبيل.

تقييم الكلام. ستُرصَد قدرة طفلك على إصدار الأصوات ونطق الكلمات وصياغة الجمل أثناء لعبه أو غير ذلك من الأنشطة.

قد يطلب الاختصاصي من طفلك تسمية الصور للوقوف على ما إذا كان يواجه صعوبة في إصدار أصوات معينة أو التحدث ببعض الكلمات أو المقاطع.

قد يقيم اختصاصي التخاطب تناسق وانسيابية حركة طفلك في التخاطب أثناء مهام الكلام. لتقييم تناسق حركة طفلك أثناء الكلام، قد يطلب منه الاختصاصي تكرار المقاطع مثل "با-تا-كا" أو نطق كلمات مثل "بوتركوب."

انت في الصفحة 1 من 7 صفحات